حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587806 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
15/2/2018

المصدر: الثبات
عدد القرّاءالاجمالي : 1388


إسقاط الطائرة الإسرائيلية المعاني والدلالات
د. نسيب حطيط
على مشارف السنة الثامنة من الحرب الأميركية -"الإسرائيلية" على سورية، أذاعت دمشق باسم محور المقاومة بلاغاً عسكرياً - رقم واحد - كُتب بصاروخ موجَّه أسقط طائرة "إسرائيلية" مقاتلة اعتدت على السيادة السورية، لتعلن عبره إسقاط المشروع الأميركي الذي استهدفها منذ سبع سنوات لإخراجها من محور المقاومة ونقلها إلى محور الدول العربية المستسلمة عبر اتفاقيات السلام أو التعاون غير المعلَن أو المعلَن دون حياء.

الصاروخ السوري المقاوم جاء بالتلازم مع الحرب الأميركية الجديدة التي تتوزع على ثلاث جبهات بقيادة ووجود أميركي وفق الآتي:

1- الغزو التركي في الشمال بحجة ضرب الأكراد، لكنه في الحقيقة لحماية المصالح التركية ودعم الجماعات المسلَّحة التي ترعاها تركيا، والتي تَبيَّن عدم قدرتها على الصمود أمام التقدُّم للجيش السوري وحلفائه من محور المقاومة، وبدعم من الطيران الروسي.

2- التدخُّل "الإسرائيلي" في الجنوب، وبشكل مباشر، سواء عبر الطيران أو دعم وتسليح الجماعات التكفيرية على حدود الجولان أو الجبهة الجنوبية وصولاً حتى الحدود الأردنية.

3- الجبهة الثالثة التي تنتشر في الجغرافيا السورية التي تتوزع على الجماعات التكفيرية؛ من "داعش" و"النصرة" و"الجيش الحر"، وكل الأدوات التي اصطنعتها أميركا وحلفاؤها لتقسيم سوريةأو الاستيلاء عليها وإخضاعها للإدارة الأميركية.

إن تسارع وتحشيد التدخل الأميركي في سورية يعود لشعور الأميركيين والحلفاء والأدوات بأن المعركة قد انتهت ضد سورية، وأن نتائجها لن تكون في مصلحتهم، وشعورهم بالخيبة والندم على إشعالها، فلو بقيت الأمور كما كانت قبل "الربيع العربي" لما فُتحت الأبواب أمام روسيا بشكل خاص على المشهد الإقليمي والمشهد الدولي بعد سبات دام أكثر من عقدين،ولما انكشفت عورات حلفاء وأدوات أميركا في المنطقة، ولما اتسعت جغرافيا محور المقاومة،والتي وصلت طهران ببغداد ودمشق وصولاًإلى بيروت عبر طريق آمن تزيّنه نجمة اليمن المقاوم، الذي استنزف المملكة العربية السعودية وأنزلها عن عرشها الإسلامي والخليجي الذي تربّعتعليه عقوداً من الزمن، فانفضحت وتقلص دورها، وأخذت تفتش عن بضعة مليارات في جيوب أمراء العائلة المالكة المتهمة بالفساد من نفسها، وبلسانها، وتحوّلت فنادقها إلى سجون خمس نجوم من نجوم الظهر.

منظومة الحل السياسي في سورية بدأت، وتحوّلت قيادتها من اليد الأميركية والأمم المتحدة التي تسيطر عليها أميركا لتنتقل للقيادة الروسية بالشراكة مع إيران، وبالتنسيق والتشاور مع الدولة السورية، وبدأت قوافل المعارضين المسيَّرين من السعودية وغيرها، بالإضافة إلى ممثلي الجماعات التكفيرية المسلحة بالنزول من "قطار" الحل السياسي؛ إما بضغط أحمق من رعاتهم،أو بسبب خسارتهم ميدانياً وعدم سيطرتهم على أي جغرافيا سورية للمقايضة عليها، وإن استمرت وتيرة العمليات الميدانية لصالح سورية وحلفائها فلن تربح أميركا أي ممثل لها في العملية السياسية المقبلة في سورية، وستكون خارج الحل والشراكة السياسية.

إن إسقاط الطائرة "الإسرائيلية" لا يمكن النظر إليه من زاوية العدد أو الخسارة المادية،إنما من زاوية رمزيته ومعانيه، حيث يعرف "الإسرائيلي"أن من أعطى الأوامر بإسقاط الطائرة "الإسرائيلية" كان يحسب ضمناً إمكانية الانزلاق في حرب شاملة أو محدودة، وبالتالي فهو مستعد لها وقادر عليها، لذا اختار الزمان المناسب ليضرب ضربته المفصلية والرمزية التي أربكت العدو وراعيته الأولى أميركا، وحاول اجتناب التصعيد والصمت على الصفعة..

إسقاط الطائرة نقطة تحوُّل في المشهد الإقليمي وليس السوري فقط.. إنه بداية انتهاء "الربيع العربي" وبدء "ربيع محور المقاومة"، وبداية كتابة عصر جديد للمنطقة، سيطوي صفحة النكبة التي زرعت الغدة السرطانية "إسرائيل" في قلب الأمة، وبداية مسيرة تحرير القدس بأيدي المؤمنين الشرفاء المقاومين غير المقاولين.

مقالات ذات علاقة


مقابلة حول عملية الطعن في فلسطين نسيب حطيط قناة القدس _العملية لجهة التوقيت والمكان لها دلالات...


ارواح لا يقتلها الرصاص د نسيب حطيط من #حكايا_البطولة_في_تموز2006 في مثل هذه الأيام كنا في أيام...


مات علي وبقيت لعبته نسيب حطيط يروى ان معجزة السيد المسيح (ع) الأولى كانت في قانا يحضر عرساً...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by